“أوبر” و”دو” تتعاونان في حملة تهدف لتخفيف الضغوط وزيادة الإنتاجية

  • تهدف الحملة إلى التوعية بفوائد التخلّي عن امتلاك السيارات الخاصة واعتماد خيارات بديلة من أجل التنقل المستدام
  • شملت الحملة عدداً من موظفي “دو” الذين استخدموا تطبيق أوبر عوضاً عن سياراتهم الخاصة

في إطار رؤيتها لمستقبل التنقل الحضري، وبهدف تسليط الضوء على التزامها بدعم التحول نحو مستقبل مستدام، تعاونت أوبر مؤخراً مع شركة دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، لإبراز أهمية استخدام وسائل نقل بديلة تساهم في تخفيف الضغوط وزيادة الإنتاجية. وفي إطار هذه الحملة، شجعت أوبر عدداً من موظفي دو على استخدام أوبر بدلًا من قيادة سياراتهم الخاصة لمدة شهر كامل. وقدمت نتائج الاستطلاع تفاصيل معمقة عن الفوائد التي يمكن أن يحدثها هذا التغيير في حياتنا اليومية.

ولم يكن من المستغرب أن يشير 66% من المشاركين إلى أن تنقلهم اليومي من وإلى العمل يسبب لهم التوتر، وجاء الازدحام المروري ومواقف السيارات في قائمة المشكلات المرتبطة بهذا الأمر. وبعد تخليهم عن قيادة سياراتهم الخاصة، تراجعت تلك النسبة إلى 11,8% فقط.

وقال أحد المشاركين في المبادرة: “كان التخلي عن سيارتي واستخدام تطبيق أوبر لشهر كامل مفيداً للغاية. قد يستغرق البحث عن موقف شاغر الكثير من الوقت، ولذلك كان من المفيد جداً أن يتم إيصالي إلى مبنى العمل مباشرة. كما استفدت من بعض وقت الفراغ أثناء التنقل من وإلى العمل كل يوم- وكنت أكثر راحة عند العودة إلى منزلي”.

والحقيقة أن ما يقرب من نصف المشاركين (47%) قالوا بأنهم لم يشعروا بأي نوع من الضغوطات خلال تنقلهم عبر استخدام تطبيق أوبر، مقارنة مع 6% فقط عند قيادة سياراتهم الخاصة. وقال أحد موظفي “دو”: “حين أستخدم تطبيق  أوبر، لا أقلق إزاء أمور مثل إيجاد موقف ودفع غرامات وتعبئة الوقود والتسجيل والتأمين أو حتى انخفاض سعر بيع السيارة”.

كما قدمت هذه المبادرة معلومات مثيرة حول مستويات الإنتاجية، حيث وجد 82% من الأشخاص الذين شاركوا في البرنامج طرقاً ذكية لزيادة إنتاجيتهم من خلال الاستفادة بأقصى درجة من تنقلاتهم اليومية عبر تطبيق أوبر، وأكدوا على وجود متسع من الوقت لتنظيم يومهم، وتسجيل الملاحظات، وقراءة رسائل البريد الإلكتروني، وإجراء المكالمات الهاتفية الضرورية. وبالنسبة للبعض، تعلّق الأمر بالحصول على فترة راحة قصيرة، أو ممارسة الألعاب، أو حتى الاستمتاع بالمناظر من حولهم، مما يبرز كيف يمكن لتغيير بسيط في أسلوب الحياة أن يحدث فارقاً كبيراً.

وفي هذا السياق، قال عبد اللطيف واكد، المدير العام لأوبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نحن نولي أهمية قصوى لتوفير حلول نقل مستدامة، ونبذل جهدنا لإيجاد خيارات تنقل جديدة لدعم المدن التي نعمل ضمنها. وسعينا من خلال هذه الحملة مع ’دو‘ إلى إظهار فوائد التخلي عن استخدام السيارة الخاصة وتجربة وسائل نقل أخرى، مثل وسائل النقل العامة والخيارات ذات الأسعار المعقولة على منصة أوبر”.

وعلى المستوى الأشمل، سلطت الحملة الضوء على دور أوبر في توفير بديل أكثر ملاءمة لسيارات الشركات وحلّ المشكلات المتعلقة بالازدحام والتلوث وتوفر المواقف. وقد تمكن الموظفون من تقليل أثرهم البيئي من خلال التخلي عن سياراتهم الخاصة من الشركة، واستخدام خدمة أوبر للأعمال، إذ توفر وسيلة مناسبة للشركات لنقل موظفيها وعملائها دون الحاجة إلى قيادة سياراتهم الخاصة.

وبحسب التقرير العالمي عن حالة السلامة على الطّرق لعام 2018، بلغ إجمالي عدد السيارات المسجلة في دولة الإمارات حوالي 3,4 مليون سيارة، حيث شكلت السيارات والمركبات الخفيفة الأغلبية العظمى من هذا الرقم. وهو ما أدى لتفاقم مشكلات الازدحام والانبعاثات الكربونية والمواقف.

من جانبه، قال عمر الدسوقي، النائب التنفيذي للرئيس – قطاع العملاء الأفراد في دو: “تقدم هذه المبادرة في المدن التي أطلقتها أوبر مثالاً مميزاً على فوائد اعتماد خيارات بديلة عن السيارات الخاصة ليس فقط بالنسبة للموظفين وإنما أيضاً للشركات التي يعملون فيها. ومع اقترابنا من تنفيذ رؤية دبي 2021، نحن بحاجة لإيجاد وسائل نقل بديلة أكثر من أي وقت مضى. وقد رأينا في أوبر الشريك الأمثل، حيث وفرت هذه الحملة وسيلة نقل مناسبة تساهم في خفض أثرنا البيئي، إضافة إلى أنها عززت راحة وسعادة موظفينا من خلال تقليل التوتر الذي يتعرضون له عند البحث عن مواقف شاغرة – إنها حملة تفيد الجميع”.

الجدير بالذكر أن شركة Inrix، المختصة بتوفير بيانات المرور قد أشارت إلى أن دبي هي أكثر المدن ازدحاماً في دولة الإمارات، وتأتي في المرتبة 79 على مستوى العالم. وسوف يساعد البحث عن وسائل نقل بديلة في التخفيف من حدة هذه المشكلة، وتعتبر حملة أوبر مع “دو” أحد الأمثلة الهامة عن كيفية بحث الشركة بشكل مستمر عن طرق جديدة للمساهمة في رؤية النقل المستدام ضمن مدينة دبي وخارجها.

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.