وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعزز صدارة الإمارات عالمياً في عدد المنشآت الصحية المعتمدة

حصول مستشفى عبدالله بن عمران للنساء والولادة ومستشفى شعم على الاعتماد الدولي JCI

في إطار جهودها المتواصلة لترسيخ الصدارة العالمية لدولة الإمارات في عدد المنشأت الصحية المعتمدة من قبل اللجنة الدولية المشتركة JCI، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن حصولها على الاعتماد الدولي لشبكة مستشفياتها في إمارة رأس الخيمة دفعة واحدة، و لأول مرة في الشرق الأوسط، وجاء هذا الإنجاز مع إعلان اللجنة الدولية المشتركة JCI عن اعتماد مستشفى عبدالله بن عمران للنساء والولادة ومستشفى شعم، بعد قيام فريق من محكمين دوليين بزيارة المستشفيين لمدة 5 أيام للاطلاع على جميع البرامج والخدمات الصحية المقدمة وتقييم الأداء وفق متطلبات المعايير الدولية للجنة الدولية المشتركة.

وبعد التدقيق والتقييم قامت لجنة الاعتماد العالمية بإعتماد تقرير الخبراء المحكمين، بإعتبار مستشفى عبد الله بن عمران للنساء والولادة ومستشفى شعم، معتمدين من اللجنة الدولية المشتركة  JCIكأول شبكة عالمية لاعتماد المستشفيات في الشرق الأوسط، في سابقة لم تحققها أي من مستشفيات المنطقة. وتطلب هذا الاعتماد التنسيق الدقيق والتفصيلي بين المستشفيات لتحقيق معايير سلامة المرضى وتحسين مستوى الجودة وضمان توحيد السياسات والإجراءات والبروتوكولات الطبية، بالإضافة إلى أنظمة الموارد البشرية وإدارة المرافق والاجهزة الطبية. فضلاً عن البرامج المتعلقة بالتشخيص والعلاج والمراجعة المستمرة للوصول إلى أفضل مستوى للعلاج وتحقيق تجربة متميزة للمرضى.

العويس: تعزيز المكانة التنافسية للدولة في الرعاية الصحية

وفي هذا الإطار أثنى معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع على الأداء المتميز للقيادات والكوادر الطبية والإدارية ، وبارك لهم الإنجاز، مؤكداً أن الوزارة لديها الخطط والبرامج لإنجاز الاعتماد الدولي لكل منشآتها من خلال تطبيق أفضل المعايير والبروتوكولات المعتمدة عالمياً، لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة بحصول جميع المستشفيات في الدولة على الاعتماد الدولي قبل 2021. من خلال بناء قدرات وطنية تقود قاطرة الإنجازات لتضع الدولة على الخارطة العالمية على مستوى الرعاية الصحية بمعايير اعتماد دولية. كما يعزز هذا الإنجاز المساعي والجهود لبناء نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية وتحقيق الاستدامة في الخدمات الصحية  وفق مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

وأشار معالي الوزير إلى أن هذا الإنجاز يعتبر ثمرة حرص القيادة الرشيدة على تسخير أفضل الإمكانات والموارد لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030 ومئوية الإمارات 2071 من خلال تطوير المقدرات التنافسية للقطاع الصحي بالدولة إلى مصاف الدول الأكثر ابتكاراً في العالم، وترسيخ المكانة المرموقة للإمارات على خارطة التنافسية العالمية وتبوئها مراكز الصدارة في العديد من التقارير والمؤشرات العالمية، تطبيقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.

العلماء : خدمات صحية مستدامة بمعايير الجودة 

من جانبه أشاد سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع بإنجاز الاعتماد لشبكة مستشفيات رأس الخيمة، مؤكداً أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع ماضية في تعزيز كفاءة خدماتها في جميع المرافق الصحية التابعة لها وتحقيق الإستدامة في الخدمات الصحية، من خلال وضع السياسات والإجراءات والبروتوكولات الطبية وأفضل الممارسات في مقدمة أولوياتها  لتعزيز سلامة المرضى لأنهم محور عمل مستشفيات الوزارة.

وأشار سعادته إلى أن نسبة المنشآت الصحية الحاصلة على الاعتماد الدولي هي إحدى المؤشرات الوطنية، وتشير النتائج إلى وجود تطور إيجابي سريع بخصوص هذا المؤشر، مما يؤكد على الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الصحة ووقاية المجتمع في التعامل مع هذا المؤشر لما له من أثر إيجابي على تحسين الخدمات الصحية وجودتها في الدولة، حيث يهدف التوجه الحكومي إلى حصول جميع المنشآت الصحية في دولة الإمارات على الاعتماد الدولي في العام 2021.

ولفت د العلماء إلى إنجازات الوزارة في مجال الاعتماد الدولي حيث حصل 11 مستشفى و 34 مركز رعاية صحية أولية على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة، بالإضافة لأكبر شبكة اعتماد لمراكز الرعاية الأولية في المنطقة بعدد 16 مركز في رأس الخيمة، فضلاً عن 6 مراكز أسنان متخصصة حاصلة على الاعتماد الماسي الكندي والفريد بالمنطقة، تحقيق مركز نقل الدم والأبحاث في الشارقة على اعتماد المؤسسة الأمريكية لاعتماد بنوك الدم.

السركال: إنجاز مستحق ونتطلع لخدمات صحية مستقبلية

بدوره أوضح سعادة الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات أن هذا الإنجاز المتميز يعزز ثقة المرضى والمجتمع بكفاءة الخدمات الصحية المقدمة وحرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات العلاجية والتشخيصية وتحسين كفاءة المنشآت الصحية، بعد مطابقتها لمعايير اللجنة الدولية المشتركة JCI التي تشمل كافة النواحي الطبية والفنية والإدارية وتسهيل وصول المرضى ومشاركتهم بالعملية العلاجية بشكل فاعل، بالإضافة إلى ترسيخ وتعزيز المنافسة الإيجابية بين المؤسسات الصحية لتحقيق الجودة العالمية للخدمات الصحية.

وهنأ سعادته إدارة وكوادر مستشفيي عبدالله عمران وشعم على الإنجاز المستحق عن جدارة، مؤكداً أن استدامة تعزيز الجودة وسلامة المرضى والتركيز على الجانب الوقائي واتباع السياسات والبرتوكولات الطبية، المطابقة لمعايير الاعتماد الدولية، على رأس أولويات الوزارة، لافتاً إلى التوجه المستقبلي للمستشفيات في تعزيز الابتكار  واستقطاب تقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيب عن بعد و”بلوك تشين” لتقديم خدمات صحية مستقبلية تتماشى مع رؤية مئوية الإمارات 2071، التي تتطلع إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات في مصاف أفضل الدول في العالم على مستوى خدمات الرعاية الصحية المستدامة.

ثناء من الخبراء المحكمين

وقد أثنى فريق المحكمين على المستوى الذي وصلت اليه هذه المستشفيات، و اعتبر ان اعتماد المستشفيات ضمن نموذج شبكة الاعتماد يساعد في تسهيل حركة المرضى بين المستشفيات بطريقة سلسلة وايجابية، ويساعد على التعاون الممير مابين الاقسام المختلفة، وضمن روح الفريق، وتعزيز نقل الخبرات الايجابية بين جميع الاقسام المختلفة مما يساعد في تحقيق افضل الممارسات الصحية.

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.