“إنترتك” تمنح شهادة آيزو21401 إلى منتجع وفيلل السعديات روتانا على نظام إدارة الاستدامة

منحت “إنترتك”، إحدى الشركات الرائدة في توفير حلول ضمان الجودة المتكاملة لمختلف القطاعات حول العالم، شهادة آيزو21401:2018 (ISO 21401:2018) لمنتجع وفيلل السعديات روتانا في أبوظبي وذلك على نظام إدارة الاستدامة في شركات الإقامة الفندقية. ويعتبر الفندق من أوئل الفنادق في العالم الذي ينال هذه الشهادة.

تمّ تطوير المعيار العالمي الجديد آيزو 21401:2018 لقطاع الضيافة بهدف تلبية الطلب على تنمية قطاع السياحة المستدامة. وتنسجم هذه الخطوة مع برنامج الأمم المتحدة 2030 لتطوير الاستدامة حيث يساعد القطاع على الحدّ من تأثيره على البيئة وعلى بلوغ أهدافه في مجال التنمية المستدامة. يرتكز المعيار على نفس الهيكلية المُطبّقة في كل معايير آيزو لنظم الإدارة حيث يُمكن دمجه بسهولة في نظم آيزو الحالية للإدارة. والجوانب التي يغطيها معيار آيزو21401:2018 تشمل التنوّع الحيوي وكفاءة الطاقة وإدارة النفايات واستخدام المياه والابتعاثات فضلاً عن ظروف العمل والوقاية من الحوادث. ويركز المعيار كذلك على التأثير الاجتماعي والاقتصادي للأنشطة السياحية. وهذه الشهادة هي واحدة من بين الـ 130 حلاً للاستدامة التشغيلية التي تقدّمها “إنترتك” كجزء من مبادرتها الريادية الجديدة ضمن برنامج ضمان الاستدامة الكلية والذي يتيح للشركات إمكانية التحقق المستقل في كامل بصمتها في مجال الاستدامة بحيث يمكن المصادقة على الالتزام بالاستدامة في جميع المراحل التشغيلية وبالتالي تعزيز ثقة المعنيين وتعزيز القيمة المؤسسية.

أجرى فريق خبراء المراجعة والتدقيق لدى “إنترتك” عملية تقييم مفصّلة على مرحلتين غطّت جميع نواحي الممارسات المستدامة في مجال الإقامة الفندقية ومجال الأطعمة والمشروبات ومجال الحفلات والمؤتمرات وخدمات المصبغة وخدمات التنظيف وإدارة المطابخ والخدمات الهندسية ومجال الشراء والنشاطات الترفيهية وإدارة المقاولات في كامل غرف وفلل الفندق البالغ عددها 327 غرفة و13 فيللا شاطئية.


تمّ تنظيم حفل خاص قام خلاله سمير أحمد، مدير عام ضمان الأعمال في منطقة الخليج وباكستان في  “إنترتك”، بتقديم الشهادة إلى فابريس دوكراي، المدير العام ، وإلى الفريق المساعد من منتجع وفيلل السعديات روتانا. وفي كلمة ألقتها خلال الحفل، قالت كريستيان زيدان، المديرة العامة المؤسسي للبيئة وللصحة والسلامة في شركة فنادق روتانا: “إن كوننا من أوائل الفنادق في العالم التي تحصل على هذه الشهادة هو بمثابة نجاح كبير نفتخر به اليوم. والمعيار الجديد يُسهّل علينا دمج الاستدامة في عملياتنا وتلافي مخاطر الاستدامة وهو أمر بات بالغ الأهمية بالنسبة لروتانا. فقابلية الاستدامة مكوّن أساسي في عمليات روتانا. ومنصة الاستدامة المؤسسية التابعة للشركة والمسماة ’روتانا إيرث‘ Rotana Earth، تقوم على رؤية تتمثل في أن تصبح روتانا رائدة في قطاعها في تطبيق ممارسات أعمال مستدامة تسهم في تقليل الضرر على البيئة وتعزيز الفوائد البيئية والاقتصادية والفوائد للمجتمع المحلي.”

وأضاف فابريس دوكراي: “لم يكن هذا التطبيق ممكناً بدون جهود فريق البيئة والصحة والسلامة وكذلك مشاركة كل العاملين في الفندق الذين تحمّسوا للمشروع. فالعمل من أجل هدف نبيل يجعل الأمور أسهل لا سيما وأننا جميعاً فخورون بمساهمتنا في السياحة المستدامة ليس فقط من خلال حماية البيئة ولكن ايضاً بتوفير الاستمرارية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.”

هذا وقد هنّأ سمير أحمد الفريق من منتجع وفيلل السعديات روتانا على هذا الإنجاز العظيم قائلاً: “إن تبنّي نظم إدارة استدامة كمثل آيزو 21401 هو من مقومات النجاح وقابلية الاستدامة في يومنا هذا على الصعيد العالمي وهنا في دولة الإمارات العربية المتحدة. إننا سعداء باختيار منتجع وفيلل السعديات روتانا ’إنترتك‘ لتكون شريكها الاستراتيجي في هذه الرحلة الرائدة وهم الآن يجنون ثمار حصولهم على نظام إدارة استدامة متكامل لعملياتهم. ونحن نتطلّع لتقديم المزيد من الدعم لاحتياجات قطاع السياحة والضيافة من خلال معاييرنا المطورة خصيصاً في مجال الصحة والسلامة والبيئة والأمن  بواسطة شراؤنا مؤخراً لحل Check Safety First.”

Email This Post Email This Post

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.