مع تخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كوفيد 19 (كورونا)، خبراء المياه يطلقون تحذيراً بشأن سلامة وجودة المياه

كوليجان ميدل إيست تتسائل عما إذا تم إجراء اختبارات كافية لبكتيريا الليجيونيلا

مع البدء بتشغيل أنظمة المياه مجدداً بعد إيقافها لعدة أشهر  

مع إعادة فتح وتشغيل المزيد من الفنادق والمراكز التجارية والمكاتب في منطقة الخليج بعد تخفيف القيود المفروضة بسبب  فيروس كوفيد 19 (كورونا)، أثار الخبراء مخاوف بشأن مستوى تضرر الأعمال التجارية وضمانات سلامة المياه المحلية.


وتتساءل كوليجان ميدل إيست، إحدى الشركات الرائدة في معالجة المياه في المنطقة، عما إذا كان يتم إجراء اختبارات كافية لبكتيريا الليجيونيلا قبل تشغيل أنظمة المياه مرة أخرى بعد إيقافها لمدة شهور.

وقال رودجر ماكفارلين، المدير التقني لشركة كوليجان ميدل إيست في دبي، وهو مهندس كيميائي يمتلك خبرة كبيرة: “إن اهتمامنا الرئيسي ينصب على أنظمة المياه المحلية، حيث يتم إخلاء الشقق وغرف الفنادق وتركها فارغة لفترة من الوقت.”

“إن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل يتم تنفيذ عمليات فحص كافية على مياه المؤسسات المزمع إعادة افتتاحها وتشغيلها؟ وهل يتم كحد أدنى من النظافة غسل منافذ وصنابير المياه ودوشات الاستحمام قبل إعادة فتح الشقق وغرف الفنادق؟ ولا بد من طرح السؤال نفسه على المكاتب والمطاعم في مراكز التسوق والمولات.”

ويضيف ماكفارلين: “على ما يبدو، لا تقوم البلديات في المنطقة بإبلاغ المؤسسات التجارية أنه يتعين عليها القيام بأي شيء خاص قبل إعادة فتحها وتشغيلها، لذا ننصح المؤسسات بأن تقوم بفحص مياهها على أكمل وجه ممكن.”

“لقد أدى تخفيض التكاليف من قبل البعض إلى تجاهل اختبار الليجيونيلا. كنا نتوقع أن تختار الشركات على الأقل إجراء فحوصات سريعة في الموقع لبكتيريا الليجيونيلا قبل إعادة فتح وتشغيل المباني وإعادة فتح شبكة الماء لكن لا أحد يطلب منا اختبارات إضافية.”

واختتم قائلاً: “في الوقت نفسه، فإن فحص الليجيونيلا الكامل هو عملية معملية تستغرق أسبوعاً لدواعي حضانة البكتيريا. لذلك إذا كنت تعتزم فتح مبنى، فلن تعرف ما إذا كانت المياه الخاصة بالمبنى آمنة إلا بعد سبعة أيام من قيامك بأخذ العينة للاختبار وظهور النتيجة. وبحلول ذلك الوقت كان من الممكن أن يكون المبنى مفتوحاً لبضعة أيام من دون اختبار المياه.”

“إن أكبر المصادر المحتملة لبكتيريا الليجيونيلا في المنطقة هي أبراج التبريد والنوافير وهي محمية بشكل جيد وتتم مراقبتها والتحكم بها عن كثب في الواقع من حيث بكتيريا الليجيونيلا، وتبدو علامة النجاح عالية جداً”.

 

Email This Post Email This Post

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.