وزارة الصحة ووقاية المجتمع توقع مذكرة تفاهم مع شركة “فايزر الخليج” بشأن حملة الإقلاع عن التدخين

وقعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في ديوانها بدبي مذكرة تفاهم مع شركة “فايزر الخليج” بشأن التعاون في حملة مشتركة للإقلاع عن التدخين بهدف تقديم خدمات المشورة ودعم الإقلاع عن التدخين ونشر الوعي الصحي بين فئات المجتمع باستخدام المنصات في المستشفيات والعيادات والصيدليات الخاصة والحكومية في جميع الإمارات السبع.

وقع مذكرة التفاهم من جانب الوزارة سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية ومن جانب شركة فايزر السيد محمد فوزي مدير الخليج للأدوية المبتكرة، وذلك بحضور الدكتورة وداد الميدور مدير البرنامج الوطني لمكافحة التبغ والدكتورة فضيلة شريف مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي.

وأكد الدكتور حسين الرند أن إبرام مذكرة التفاهم تأتي في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاع الحكومي والخاص للحد من انتشار استخدام التبغ بكافة صوره وأنواعه وتوعية المجتمع بالأخطار الناتجة عن تعاطي التبغ وفقاً لاستراتيجيتها الهادفة إلى تقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض.


وأضاف د. حسين؛ أن الوزارة تعمل على تقديم خدمات دعم الاقلاع عن التدخين ونشر الوعي الصحي بين فئات المجتمع المختلفة، وتطبيق سياسات منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة للحد من التعرض للتدخين السلبي. ولفت إلى أن الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، خصصت مؤشراً وطنياً لمستوى انتشار منتجات التبغ، بهدف خفض نسبة انتشاره من 21.6% حسب إحصاءات 2010، إلى 15.7% عام 2021. كما أن دولة الإمارات مصدقة على الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ”.

وأوضحت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أن حملة الإقلاع عن التدخين مع شركة فايزر تتضمن 45 منصة تفاعلية، والنشرات التعليمية وملصقات وهدايا. وأشارت إلى أن وزارة الصحة ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة التبغ تحشد طاقاتها للحد من انتشار استخدام التبغ بكافة صوره وأنواعه وحماية الشباب من الوقوع في فخ البدء بالتدخين في سن مبكرة، كما أن الوزارة تعمل على تقديم خدمات دعم الإقلاع عن التدخين ونشر الوعي الصحي بين فئات المجتمع، وتطبيق سياسات منع التدخين في الأماكن العامة للحد من التعرض للتدخين السلبي. و تعزيز التطبيق الجيد لقانون ولائحة مكافحة التبغ لتوفير بيئة خالية من التدخين وتنظيم بيع وعرض منتجات التبغ وتفعيل تطبيق الضريبة على منتجات التبغ.

وتولي وزارة الصحة ووقاية المجتمع اهتماماُ متزايداً للتشجيع على الإقلاع عن التدخين من خلال خطة التوسع في تقديم خدمات دعم الإقلاع عن التدخين حيث تم زيادة عدد العيادات، وإصدار الدليل الإرشادي للعمل بعيادات الإقلاع عن التدخين، وتدريب وإعداد الكوادر الطبية والفنية اللازمة للعمل في مجال دعم الإقلاع عن التدخين، توفير الأدوية الحديثة اللازمة لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

من ناحيته قال محمد فوزي ممثل شركة فايزر إننا نفخر بشراكتنا مع الوزارة لترسيخ أسس مكافحة التبغ بكل أشكاله، وهي مسؤولية مجتمعية ومحور هام للعمل المشترك مع الوزارة، ويسرنا أن ندعم جهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع لحماية الصحة العامة ولاسيما أن التدخين يرفع عوامل الخطورة بأمراض القلب والسرطان .

Email This Post Email This Post

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.