انطلاق فعاليات سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي في فندق جميرا بيتش بدبي

انطلقت اليوم فعاليات سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي في مركز المؤتمرات في فندق جميرا بيتش بدبي، بحضور نخبة من المتحدثين المحليين والعالميين والشركات العارضة وأبرز الشخصيات في قطاع صناعة المحتوى وذلك بهدف مناقشة الموضوعات الملحة في قطاع الإعلام وصناعة المحتوى، إضافة إلى مشاركة آخر الأفكار والخبرات في السوق الإعلامي والترفيهي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

هذا وقد حقق سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي خلال دورته السابقة انتشاراً واسعاً بين العاملين في قطاع صناعة المحتوى ضمن السوق المحلي، حيث استقطب 500 مشاركاً من 50 دولة حول العالم، وهي أمريكا الجنوبية والمملكة المتحدة وروسيا وتركيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك على مساحة 300 متر مربع.

ويشمل سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي على العديد من الخدمات المتميزة من ضمنها 850 من الاجتماعات المنظمة مسبقاً، إضافة إلى العروض الحصرية وحلقات النقاش الشيقة والصفقات التجارية المحتملة التي تزيد قيمتها عن 200 مليون دولار، مما يجعل من هذا الحدث منصة سنوية رائدة في قطاع صناعة المحتوى والترفيه والإعلام.


ومن جانبه، قال المهندس أنس المدني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة: “تمكنت دبي من ترسيخ دورها كحاضنة للإعلام العربي والعالمي حيث لعبت دوراً محورياً على مر السنين في نمو أسواق الإعلام والترفيه والمحتوى في دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الأسواق المربحة الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مما جعلها على قدم المساواة مع أعلى المعايير والممارسات الدولية، ويعود ذلك بشكل كبير إلى زيادة استثمارات دبي في البنية التحتية لوسائل الإعلام بالإضافة إلى سمعة الإمارة المتنامية كوجهة رائدة للأعمال على المستوى العالمي. وبالاطلاع على تقرير صدر عن Arab Media Outlook خلال العام الماضي والذي يتناول إمكانيات وسائل الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نجد أن سوق وسائل الإعلام في الإمارات العربية المتحدة يقدر بنحو 2.2. مليار دولار (8 مليارات درهم)، مع وصول سوق الإعلانات فيها إلى 2.051 مليار دولار (7.527 مليار درهم) في الوقت الذي تتمتع دولة الإمارات بأعلى مستوى إنفاق على وسائل الإعلام للفرد الواحد والذي يفوق بقية دول المنطقة”.

وأضاف المهندس أنس المدني: “مع وضع كل ما ذكر بعين الاعتبار، فإننا ندرك الأهمية الكبيرة في توفير منصة لتبادل الخبرات وتعزيز سبل التعاون ضمن مختلف مجالات صناعة المحتوى والإنتاج والتوزيع في قطاع وسائل الإعلام. لذا يتميز سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي خلال هذا العام باستقطاب العديد من أبرز العلامات التجارية المختصة في قطاع الإعلام على المستوى العالمي من بينها Warner Bros، وViacom، وA+E Networks و Inter Medya، والتي ستقدّم آراءً وأفكاراً جديدة حول أحدث الاتجاهات في قطاع صناعة المحتوى مما يعزز من عنصر المعرفة لدى المتخصصين في هذا المجال ويساعدهم في مواجهة التحديات المستقبلية واستكشاف طرق جديدة للاستمرار ضمن هذا القطاع التنافسي وسريع التطوّر”.

من جانبها، قالت ميشلين أزوري مديرة البيع والاستحواذ في SHOWLAB: “يسعدنا في شركة SHOWLAB للتوزيع والانتاج الإيطالية أن نشارك لأول مرة في فعاليات سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي لعام 2019. حيث نستعرض خلال هذا الحدث مجموعتنا الخاصة من نماذج الترفيه والمسلسلات الدرامية التلفزيونية وأفلام التلفزيون التي تم انتاجها في اسبانيا نظراً إلى أننا سنمثل إحدى شركات الإنتاج الإسبانية الرائدة. ونودّ أن نشكر المنظمين في سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي على تقديمهم انجازاً كبيراً خلال العامين الفائتين من خلال تنفيذ استراتيجيات جديدة وطرح خطط مخصصة للعارضين. حيث أن تقديم مثل هذه الخدمات هو مفيد لكافة المشاركين والزائرين والشركات العارضة على حد سواء بما يشعرهم بالراحة والاطمئنان لوجود سوق مثمر للجميع”.

وتعليقاً على مشاركته لهذا العام، قال روني متري، رئيس التوزيع في دور العرض غير التجارية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ” Empire”: “نحتفل خلال هذا العام بمرور 100 عام على تأسيس شركتنا، لذا نتطلع إلى مقابلة العديد من العملاء الجدد والحاليين في سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي”.

وبالنظر إلى التغييرات الجذرية التي يخضع لها كل من وسائل الإعلام والترفيه وسوق المحتوى عالمياً نتيجة للتعطيل المستمر الذي يتعرض له هذا القطاع جراء الوسائط الرقمية وخدمات الفيديو عبر الانترنت، فإن سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي سيوفر النقاشات والحوارات المفيدة حول مختلف القضايا التي تواجه قطاع صناعة المحتوى بالإضافة إلى توفير عروض حصرية يقدمها كبار المختصين في هذا القطاع. ومن ضمن هذه الجلسات، جلسة نقاش تقدمها شركة all3media international، التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، والتي سيعرض القائمون عليها تجاربهم وآرائهم حول دورهم الهام في توفير المحتوى المناسب في قطاع الإعلام والترفيه والمحتوى. وفي جلسة أخرى تحت عنوان “تصدير المحتوى العربي إلى العالم”، يناقش الخبراء موضوع “هل حان الوقت لكسر النمطية واتباع نجاح المسلسلات التركية؟”، وسيضم الحدث أيضاً عرضاً حصرياً لشركة Manga Productions، والتي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها.

أضف إلى ذلك، يشهد هذا الحدث جلسة تحت عنوان “صناعة المحتوى في العالم العربي” والتي ناقش فيها الخبراء موضوع “هل الجميع هم صنّاع للمحتوى الآن؟” و “التحديات والفرص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” و”مصر مازالت في الطليعة.. ولكن هل من فرصة لظهور دول أخرى في صناعة الإنتاج؟  و “كيف تساعد المؤسسات الحكومية صنّاع المحتوى؟”. ويضم سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي جلسة عن “الرسوم المتحركة- دراسة حالة” حيث يستعرض سنان إسماعيل، الرئيس التنفيذي لشركة Digital Durian، قصة نجاح عمر وهناء في المنصات الالكترونية.

وقد تميّز سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي في دورته الحالية بتقديم أبرز الحلول في مجال الأعمال للشركات العارضة ومواكبة أحدث التطورات في هذا القطاع، كما وفّر منصة مخصصة لتبادل الأعمال بما يخدم متطلبات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في قطاع الإعلام والترفيه والسينما.

 

ومن الجدير بالذكر أن سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي يستمر حتى يوم غد، 10 ديسمبر 2019 في مركز المؤتمرات في فندق جميرا بيتش بدبي. ويقام هذا الحدث الهام بتنظيم من شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض- عضو في اندكس القابضة، وبرعاية كل من أبوظبي للإعلام، و لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، و mena.tv.

Email This Post Email This Post

You might also like More from author

Leave A Reply

Your email address will not be published.